يمكن تمييز خمسة مستويات العامة للتربية البيئية التي ينبغي لبرامج التربية البيئية أن تعمل علي تحقيقها وهي علي النحو التالي:
أولاً: مستوي الوعي بالقضايا والمشكلات البيئية:
تتضمن تنمية وعي الأطفال بالموضوعات التالية:
1- مدى تأثير الانشطة الانسانية علي حالة البيئة بصورة ايجابية أو سلبية.
2- مدى تأثير السلوك الفردي للإنسان (مثل حرق المخلفات/التدخين/ قطع الأشجار/ استنزاف الماء..الخ) علي الاتزان الطبيعي في البيئة.
3- أهمية تضافر الجهود الفردية والمحلية والدولية لحل المشكلات البيئية.
4- ارتباط المشكلات البيئية المحلية مع المشكلات البيئية الإقليمية والعالمية وضرورة التعاون بين الشعوب لحل هذه المشكلات.
ثانياً: مستوى المعرفة البيئية بالقضايا والمشكلات البيئية
ويتضمن مساعدة الأطفال علي اكتساب الآتي:
1- تحليل المعلومات والمعارف اللازمة للتعرف علي أبعاد المشكلات البيئية التي تؤثر علي الانسان والبيئة.
2- ربط المعلومات التي يحصل عليها التلميذ من مجالات المعرفة المختلفة بمجال دراسة المشكلات البيئية.
3- فهم نتائج الاستعمال السيئ للموارد الطبيعية وتأثيره علي استنزاف هذه الموارد ونفادها.
التعرف علي الخلفية التاريخية التي تقف وراء المشكلات البيئية الراهنة.
4- التعرف علي الجهود المحلية و الإقليمية و الدولية لحماية البيئة و المحافظة عليها.
ثالثاً: مستوى الميول والاتجاهات والقيم البيئية
وتتضمن تزويد الأطفال بالفرص المناسبة التي تساعدهم علي الآتي:
1- تنمية الميول الايجابية المناسبة لتحسين البيئة والحفاظ عليها.
2- تكوين الاتجاهات المناسبة نحو مناهضة مشكلات البيئة والحفاظ علي مواردها وحمايتها مما يهددها من أخطار بيئية.
3- تنمية الإحساس بالمسئولية الفردية والجماعية في حماية البيئة من خلال العمل بروح الفريق والمشاركة الجماعية في حل المشكلات البيئية.
4- بناء الأخلاق والقيم البيئية الهادفة مثل احترام حق الاستمرار لكل البيئات واحترام الملكيات الخاصة والعامة بشكل يوجه سلوك التلاميذ نحو الالتزام بمسئوليتهم البيئة والالتزام بها.
5- تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى في خلق بيئة صحية ومتوازنة للإنسان في الارض واستخلافه فيها.
رابعاً: مستوى المهارات البيئية
ويتضمن مساعدة الأطفال علي تنمية المهارات البيئية التالية:
1- جمع البيانات والمعلومات البيئية من المصادر البحثية والتجارب والعمل الميداني والرصد البيئي والملاحظة والتجريب والاستقصاء.
2- تنظيم البيانات وتصنيفها وتمثيلها وتحليلها واستعمال الوسائل المختلفة للبحث والاستقصاء والعرض.
3- وضع خطة عمل لحل المشكلات البيئية أو صيانة وتنمية الموارد الطبيعية، أو ترشيد استهلاكها وحمايتها من الاستنزاف والاستهلاك، بحيث تتضمن هذه الخطة إجراءات العمل ونوعيتها مع جدولته زمنيا ومكانيا.
4- استقراء الحقائق من دراسة المشكلات البيئية ثم صياغة نماذج أو تعميمات أو قوانين حولها.
5- تنظيم دراسات في الرصد البيئي والتجارب البيئية وبناء مشاريع تنموية بناء علي نتائج هذا الرصد.
خامساً: مستوى المشاركة في الأنشطة البيئية
1- ويتضمن إتاحة الفرص المناسبة للاطفال للمساهمة في الآتي:
2- المشاركة في الاستقصاءات والمراجعة والدراسات البيئية من اجل اقتراح الحلول لهذه المشكلات.
3- تنظيم أنشطة حماية البيئة وصيانة وتنمية مواردها سواء علي المستوى الفردي أم علي مستوى المجموعة.
4- تقويم البرامج والقرارات والإجراءات البيئية من حيث درجة تأثيرها غلي مستوى التوازن بين متطلبات الحية الانسانية ومتطلبات الحفاظ علي البيئة.
5- المشاركة في الانشطة والمشاريع والحملات البيئية الوطنية والإقليمية والعالمية.